الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
280 "يوم" مفعول به لـ"اذكر" مقدرا، وجملة "اذكر" مستأنفة، وجملة "تأتي" مضاف إليه، وجملة "تجادل" حال من "كل"، وجازت الحال من النكرة؛ لأنها مضافة، وقوله "ما عملت": اسم مفعول ثانٍ، وجملة "وهم لا يظلمون" حال من فاعل "عملت"، وجُمع على المعنى . "قرية" بدل، وجملة "كانت" نعت، "مطمئنة" خبر ثانٍ، وجملة "يأتيها رزقها" خبر ثالث لـ"كان"، "رغدا" مصدر في موضع الحال مِنْ "رزقها"، "لباس" مفعول ثانٍ. آ:113 جملة "ولقد جاءهم رسول" مستأنفة، وجملة "لقد جاءهم" جواب القسم، وجملة "وهم ظالمون" حال من الهاء في "أخذهم". جملة "فكلوا" مستأنفة، الجار "مما" متعلق بالفعل، "حلالا" مفعول به، وهو في الأصل صفة لموصوف محذوف، أي: طعاما حلالا. "إياه" ضمير نصب منفصل مفعول به مقدم، والهاء للغائب، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة "تعبدون" خبر كان. قوله "وما أُهِل": اسم موصول معطوف على "لحم"، وقوله "فمن اضطر": الفاء عاطفة، "مَن" اسم شرط مبتدأ، ونائب الفاعل ضمير هو، "غير" حال من الضمير المستتر في "اضطر"، "عادٍ" معطوف على "باغ"، وجملة "فمن اضطر" معطوفة على المستأنفة "إنما حرَّم"، وجملة "اضطر" خبر. "لما": اللام جارة، و"ما" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل، و"الكذب" مفعول به لـ "تصف"، ومعناه: لا تحرموا ولا تحللوا لأجل قول تنطق به ألسنتكم من غير حجة. وجملة "هذا حلال" مقول القول، والمصدر المؤول "لتفتروا" بدل من المصدر السابق. آ:117 "متاع" خبر لمبتدأ مضمر أي: عيشهم، وجملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "عيشهم قليل" المستأنفة. جملة "حرَّمنا" مستأنفة، وجملة "وما ظلمناهم" معطوفة على جملة "حرَّمْنا"، وجملة "كانوا" معطوفة على "ظلمناهم 281 جملة "ثم إن ربك" معطوفة على جملة "حَرَّمنا" المتقدمة. الجار "للذين" متعلق بخبر "إن"، والجار "بجهالة" متعلق بحال من فاعل "عملوا"، والجار "من بعدها" متعلق بحال من "ربك"، وجملة "إن ربك لغفور" مستأنفة مؤكدة للأولى. آ:120 "قانتا لله حنيفا" خبران لكان، والجار "لله" متعلق بـ"قانتا" وجملة "ولم يك" معطوفة على جملة "كان أمة". وقوله "لم يك": مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمها ضمير هو. آ:121 "شاكرا" خبر رابع لـ"كان"، والجار متعلق بـ "شاكرا"، وجملة "اجتباه" مستأنفة. آ:122 الجار "في الآخرة" متعلق بـ"الصالحين"، جملة "وإنه لمن الصالحين" معطوفة على جملة "آتيناه" لا محل لها . "أنْ" مفسرة، والجملة بعدها تفسيرية، "حنيفا" حال من "إبراهيم"، وجازت الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف بمنـزلة الجزء من المضاف إليه. جملة "وما كان" معطوفة على الحال "حنيفا"، من قبيل عطف الجملة على المفرد . آ:124 الظرفان "بينهم"، "يوم" متعلقان بالفعل، الجار "فيه" متعلق بـ"يختلفون". آ:125 جملة "هو أعلم" خبر "إن"، الجار "بالمهتدين" متعلق بـ"أعلم". قوله "ولئن": الواو عاطفة، اللام موطئة للقسم، "إن" شرطية، واللام في قوله "لهو" واقعة في جواب القسم، الجار "للصابرين" متعلق بـ"خير"، وجملة "ولئن صبرتم" معطوفة على جملة "إن عاقبتم"، وجملة "لهو خير" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم. جملة "وما صبرك إلا بالله" حالية من فاعل "اصبر"، والجار "بالله" متعلق بخبر المبتدأ "صبرك"، "إلا" للحصر. "تكُ" فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، قوله "مما" مؤلف مِنْ "مِن" الجارة و"ما" المصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بنعت لـ"ضيق". آ:128 "مع" ظرف مكان للمعية متعلق بالخبر
|